منتديات اولاد الفاو

منتديات اولاد الفاو ترحب بالضيوف الكرام وتتمنى تمضية وقت ممتع معنا******** من صلى على رسول الله صلى الله عليه و سلم صلاه واحده، صلى الله بها عليه عشرا ********نرحب بجميع ابناء الفاو داخل وخارج السودان

منتديات اولاد الفاو

من ارض الفاو نحيكم

مكتبة الصور


المواضيع الأخيرة

» همسات دينية ..
الثلاثاء مارس 03, 2015 1:12 am من طرف علي البرنس

» Definition of salmonella bacteria
الجمعة مارس 14, 2014 12:08 am من طرف أحمدكزمه عين اللويقة

» تعريف بكتيريا السلمونيلا
الأربعاء فبراير 26, 2014 7:25 am من طرف ميسره احمد عثمان

» Enteric feve
الأربعاء فبراير 26, 2014 7:14 am من طرف ميسره احمد عثمان

» حمى التايفويد
الأربعاء فبراير 26, 2014 6:55 am من طرف ميسره احمد عثمان

» تحية طيبة
الأحد يناير 19, 2014 2:29 pm من طرف Admin

» حير2نا يا ناس البرير
الأربعاء يناير 08, 2014 9:28 am من طرف أحمدكزمه عين اللويقة

» من قصة المحلق وتاجوج
الثلاثاء يناير 07, 2014 11:13 pm من طرف أحمدكزمه عين اللويقة

» هذا هو الاسلام
الأربعاء ديسمبر 25, 2013 2:36 pm من طرف أحمدكزمه عين اللويقة

» ثورة الطين(احمد مطر)
الثلاثاء ديسمبر 24, 2013 5:22 pm من طرف أحمدكزمه عين اللويقة

» يلاكم ننم وندوبي
الثلاثاء ديسمبر 24, 2013 3:00 pm من طرف أحمدكزمه عين اللويقة

» معا من أجل موسوعة من الامثال السودانية الحديثة والمعاصرة
الثلاثاء ديسمبر 24, 2013 2:27 pm من طرف أحمدكزمه عين اللويقة

» عووووووووووووووووووووووك
الثلاثاء ديسمبر 24, 2013 12:47 am من طرف أحمدكزمه عين اللويقة

» الدوبيت السودانى
الثلاثاء ديسمبر 24, 2013 12:36 am من طرف أحمدكزمه عين اللويقة

» امثال شعبية
الثلاثاء ديسمبر 24, 2013 12:32 am من طرف أحمدكزمه عين اللويقة

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 13 بتاريخ الخميس يونيو 13, 2013 2:05 pm

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 1411 مساهمة في هذا المنتدى في 1101 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 158 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو Alsadg19 فمرحباً به.


    العنقريب تراث سوداني

    شاطر
    avatar
    علي البرنس
    ◢█◣◢█◣◢█◣ المدير العــام ◢█◣◢█◣◢█◣
    ◢█◣◢█◣◢█◣ المدير العــام ◢█◣◢█◣◢█◣

    عدد المساهمات : 322
    نقاط : 887
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 28/11/2010
    العمر : 31

    العنقريب تراث سوداني

    مُساهمة من طرف علي البرنس في الإثنين يناير 10, 2011 12:55 pm

    العنقريب هو سرير منسوج من الحبال، وهو من علامات الفولكلور السوداني، وقلما يظهر في دولة اخرى بالمواصفات السودانية ذاتها، وقد ظهر اولا في شمال السودان. ويسمى عند النوبيين “انقري” وعند النيليين “الدقاق” وعند البجا “السيداب” وفي الوسط “القدو الشباح”. وكان العنقريب من اثاث الملوك يزخرف بالعاج والأبنوس والذهب.
    تعتبر، تاريخيا، عائلة النفيراب أشهر من صنع العنقريب في السودان، وقد احتل مكانته دهورا طويلة قبل ان يختفي خلال السنوات الماضية، ويعود بمظهر آخر هو اقرب الى الزينة منه الى الاستخدام الحقيقي، وارتفع ثمنه الذي لم يزد حتى أواخر الستينات من جنيهين ليبلغ الاف الجنيهات في هذه الايام.
    لعل الكثيرين يتساءلون من أين أتى العنقريب، و هل هو سوداني أصيل أم وافد؟ وما مسمياته عبر الحقب التاريخية في مناطق السودان؟ وهل بدأت صناعة العنقريب كما نراها الآن أم مرت بمراحل أخرى؟ وأي أنواع العنقريب استخدمها القدماء؟ وما المواد التي تدخل في صناعته، وهل سيصمد أمام غزو الأثاث المستورد؟
    قد يستغرب الكثيرون من ان هنالك رسالة ماجستير مقدمة عن العنقريب. للمرحوم د الطيب محمد الطيب: ويذكر فيها ان صناعة العناقريب هى صناعة سودانية أصيلة ونيلية، وإذا نظرنا إلى الآثار المروية والآثار القديمة نجد فيها العنقريب، وهو ليس دخيلا. وأصل كلمة “عنقريب” أتتنا من شمال السودان فهو “انقري” باللغة النوبية، وحرفت إلى أن أصبحت عنقريب واستعملت في كل مناطق السودان المختلفة، ففي الوسط لم يكن العنقريب مزخرفا بل يصنع من أربع قوائم ويجلد بجلد البقر أو الإبل.
    العنقريب استعمل منذ قديم الزمان، ومن الشواهد على ذلك في عهد السلطنة الزرقاء أن الملك عجيب دعا امرأة اسمها شغبة لتستمتع بالنيل والقرى ولترى سكانها المستقرين فوجدت المنازل لديها أقفال وفيها عنقريب ولم تكن تعرفه فسألت عنه فقالوا لها “هذا عنقريب أو كراب”.
    ويواصل الطيب قائلا: لم يكن العنقريب من الماضي يزخرف مثل الآن كما أن صناعته كانت سهلة وبسيطة وهي عبارة عن تخريم بالأرجل ثم يجلد بالجلد. ولكن بمرور الزمن أصبح له صناع في المناطق المختلفة واعتقد أن هناك أشكالا قد أخذت من الأتراك ومن الحجاز مثل “الساج” وهو نوع من الخشب أسود مثل الأبنوس والصندل.
    وفي عهد السلطنة الزرقاء والتركية زخرفت عناقريب الملوك من العاج والأبنوس والذهب ودخل عنقريب الحديد الكبير من مصر، واستطاع السودانيون تصنيعه من الخشب. وبنفس الشكل كما استعمل أثرياء وحكام السودان عنقريب الصندل في مختلف العهود.
    تاريخ العنقريب: في متحف السودان القومي يوجد عنقريب، يقول أمين المتحف إنه وجد في كرمة وهو مصنوع من الخشب وكان يستعمل في حضارة كرمة للدفن الجماعي. وقد وجد بحالة جيدة مدفونا في باطن الأرض مع هياكل لحيوانات وأدوات فخارية. وشكل السرير غريب بعض الشيء عن الأسرة والعناقريب المستعملة حاليا، وله أرجل على هيئة أرجل البقر مغطاة بالذهب الخالص.
    ويضيف: إن حضارة كرمة (2000- 1580 قبل الميلاد) هي حضارة سودانية خالصة وهم من أصل الكوشيين وكانت حرفتهم الزراعة بالإضافة إلى مهن أخرى كالتعدين والدليل على ذلك وجود الذهب. وهناك عنقريب آخر موجود في بيت الخليفة الآن وهو كبير جدا وجد في المديرية الشمالية في منطقة ارقو، وهو مستعمل منذ ثلاثمائة عام أو ما يزيد، وهو مصنوع من أجزاء الساقية، واستعمل في خلوة “الشيخ حسن بجة” وكان الدارسون ينامون عليه في الليل.
    ويختتم أمين المتحف حديثه قائلا: في فترة حضارة كرمة كانت توجد مجموعة من السرائر، بعضها للناس عامة والبعض منها للحكام والأمراء أو زعماء القبائل. وفي الحضارات الأخرى مثل الدولة المصرية الوسطى والحديثة ونبتة ومروي والمسيحية والإسلام انتشر استعمال العناقريب أو السرائر الخشبية.
    ايضا توجد رسالة ماجستيراخرى باللغة الإنجليزية عن العنقريب، قدمها يوسف حسن في معهد الدراسات الافريقية والآسيوية. تقول الرسالة: تاريخ الصناعات اليدوية في السودان قديم قدم الإنسان نفسه والأخشاب من المواد التي شاع استعمالها فمنها صنع الإنسان أدواته وأسلحته وأخيرا استعملها في صنع الأثاث. وأصل كلمة عنقريب نوبي وجاءت من الكلمة النوبية “انقيري” ويبدو أن هذه الكلمة ليست لها أصل عربي فصيح، ولكنها استعملت في العامية السودانية.
    عائلة النفيراب: أشهر عائلة في صناعة العناقريب هي عائلة النفيراب في مدينة ود مدني، وتتفق روايتان على ان صناعة العنقريب عرفت منذ الفترة التركية 1820-1883م وأن مصدرها هو أحد الهنود، إلا أن الرواية الأولى تقول إن صانع العناقريب الهندي قد جاء الى سنار وبدأ في صناعته، ورفض أن يعلمها لأي شخص غيره، إلا أن النفيراب استطاعوا في غياب الهندي عمل نماذج من الطين لأدوات هذه الصنعة وجاؤوا لود مدني. وتشير الرواية الأخرى إلى أن بعض أفراد أسرة النفيراب ذهبوا للحج، وفي جدة وجدوا رجلا هنديا يعمل في صناعة العنقريب، رفض أن يعلمهم أو يريهم أدواته المستعملة، ولكن واحدا من أفراد الأسرة بقي في جدة حتى تمكن من عمل نماذج من الطين لتلك الأدوات، ثم بدأ في صناعة العناقريب.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 21, 2018 8:02 am