منتديات اولاد الفاو

منتديات اولاد الفاو ترحب بالضيوف الكرام وتتمنى تمضية وقت ممتع معنا******** من صلى على رسول الله صلى الله عليه و سلم صلاه واحده، صلى الله بها عليه عشرا ********نرحب بجميع ابناء الفاو داخل وخارج السودان



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات اولاد الفاو

منتديات اولاد الفاو ترحب بالضيوف الكرام وتتمنى تمضية وقت ممتع معنا******** من صلى على رسول الله صلى الله عليه و سلم صلاه واحده، صلى الله بها عليه عشرا ********نرحب بجميع ابناء الفاو داخل وخارج السودان

منتديات اولاد الفاو

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات اولاد الفاو

من ارض الفاو نحيكم

مكتبة الصور


مصر الجديدة وكلامها الجديد Empty

المواضيع الأخيرة

» همسات دينية ..
مصر الجديدة وكلامها الجديد Emptyالثلاثاء مارس 03, 2015 1:12 am من طرف علي البرنس

» Definition of salmonella bacteria
مصر الجديدة وكلامها الجديد Emptyالجمعة مارس 14, 2014 12:08 am من طرف أحمدكزمه عين اللويقة

» تعريف بكتيريا السلمونيلا
مصر الجديدة وكلامها الجديد Emptyالأربعاء فبراير 26, 2014 7:25 am من طرف ميسره احمد عثمان

» Enteric feve
مصر الجديدة وكلامها الجديد Emptyالأربعاء فبراير 26, 2014 7:14 am من طرف ميسره احمد عثمان

» حمى التايفويد
مصر الجديدة وكلامها الجديد Emptyالأربعاء فبراير 26, 2014 6:55 am من طرف ميسره احمد عثمان

» تحية طيبة
مصر الجديدة وكلامها الجديد Emptyالأحد يناير 19, 2014 2:29 pm من طرف Admin

» حير2نا يا ناس البرير
مصر الجديدة وكلامها الجديد Emptyالأربعاء يناير 08, 2014 9:28 am من طرف أحمدكزمه عين اللويقة

» من قصة المحلق وتاجوج
مصر الجديدة وكلامها الجديد Emptyالثلاثاء يناير 07, 2014 11:13 pm من طرف أحمدكزمه عين اللويقة

» هذا هو الاسلام
مصر الجديدة وكلامها الجديد Emptyالأربعاء ديسمبر 25, 2013 2:36 pm من طرف أحمدكزمه عين اللويقة

» ثورة الطين(احمد مطر)
مصر الجديدة وكلامها الجديد Emptyالثلاثاء ديسمبر 24, 2013 5:22 pm من طرف أحمدكزمه عين اللويقة

» يلاكم ننم وندوبي
مصر الجديدة وكلامها الجديد Emptyالثلاثاء ديسمبر 24, 2013 3:00 pm من طرف أحمدكزمه عين اللويقة

» معا من أجل موسوعة من الامثال السودانية الحديثة والمعاصرة
مصر الجديدة وكلامها الجديد Emptyالثلاثاء ديسمبر 24, 2013 2:27 pm من طرف أحمدكزمه عين اللويقة

» عووووووووووووووووووووووك
مصر الجديدة وكلامها الجديد Emptyالثلاثاء ديسمبر 24, 2013 12:47 am من طرف أحمدكزمه عين اللويقة

» الدوبيت السودانى
مصر الجديدة وكلامها الجديد Emptyالثلاثاء ديسمبر 24, 2013 12:36 am من طرف أحمدكزمه عين اللويقة

» امثال شعبية
مصر الجديدة وكلامها الجديد Emptyالثلاثاء ديسمبر 24, 2013 12:32 am من طرف أحمدكزمه عين اللويقة

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 9 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 82 بتاريخ الخميس أكتوبر 10, 2024 11:53 am

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 1411 مساهمة في هذا المنتدى في 1101 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 158 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو Alsadg19 فمرحباً به.


    مصر الجديدة وكلامها الجديد

    علي البرنس
    علي البرنس
    ◢█◣◢█◣◢█◣ المدير العــام ◢█◣◢█◣◢█◣
    ◢█◣◢█◣◢█◣ المدير العــام ◢█◣◢█◣◢█◣


    عدد المساهمات : 322
    نقاط : 887
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 28/11/2010
    العمر : 37

    مصر الجديدة وكلامها الجديد Empty مصر الجديدة وكلامها الجديد

    مُساهمة من طرف علي البرنس السبت فبراير 12, 2011 10:33 am


    تكاثر الذين حاولوا ركوب موجة الثورة الشعبية العالية التي فجَّرها شباب مصر. معارضة رسمية دجَّنها الرائد المتقاعد صفوت الشريف عقودًا في حظيرة النظام، "حكماء" يبحثون عن أنصاف حلول، إسلاميون "محظورون" لم يصدقوا أنهم مدعوّن إلى مقابلة "نائب الرئيس"، شخصيات عامة ورجال أعمال يهرعون لمغادرة السفينة الجانحة بأطواق نجاة، إعلاميون ومحللون سياسيون لم يروا قبل يوم واحد من اندلاع الثورة بوارقها في الأفق.

    ولأنه ليس للثورة الشعبية المصرية أب معلوم (من المذكورين أعلاه) فالجميع يسعى إلى تبنيها ووضعها تحت الوصاية، أو على الأقل هذا ما فعلوا في أيامها الأولى.
    سمعنا طوال أسبوعين من عمر الثورة أصوات الكثيرين ولكننا لم نسمع، بما يكفي، صوت مفجّري الثورة. أولئك الشبان الذين يتمترسون في ميدان التحرير حتى خروج "البطريرك" المتهالك من قصره المسيَّج بحرسه الجمهوري، المسكون بالعزلة المفزعة وأشباح النهايات.

    واضح أن الثورة المنتظرة منذ زمن طويل، الثورة التي تكوَّنت في رحم الشعب المصري الصابر في أطول عملية حَمْلٍ في التاريخ العربي المعاصر قد فاجأت الجميع بمن فيهم مفجّروها أنفسهم.

    آيات الحمل معروفة. كذلك آيات المخاض والولادة. رأينا طويلاً، آيات الحَمْل ولكننا لم نر آيات المخاض والولادة حتى تمَّ الوضعُ في رابعة النهار، تحت عدسات الكاميرا وأمام دهشة العالم.
    ويا لهذا المولود المنتظر كم هو فاتن وبهيٌّ. مولود يستحق، فعلاً، كلَّ هذا الانتظار الطويل في ردهات تاريخ معتم. لكن هذا المولود الفاتن البهيّ طوِّق، منذ إطلالته الأولى على الحياة، بحشد من الآباء المزعومين.

    وكأي طفل حديث الولادة جاء مضمّخًا بالدم. تخبَّط في حبل السّرة. لم يحمل اسمًا، لكنه، سريعًا، راح يبلور ملامحه. يمسح الدم عن جسده. يقطع حبل السّرة. يشبُّ عن الطوق. يتخذ لنفسه اسمًا لا يليق إلا به: "الثورة".

    الشعب الصابر
    وها هو "يتحدث عن نفسه" بحركة الجسد الحيّ، الفتيّ، المقاوم، وليس بلغة من أدمنوا التلعثم أمام جبروت الفرعون. وبعد أن تكلم الجسد بحركته الحيوية، بتموّج أعضائه، بنفضه ما علق من آثار الولادة، عليه الآن أن يتكلم بلسانه هو. بلغته الجديدة التي لا بدَّ أن يصاحبها بعض التعثّر في البداية إلى أن ينحت مفرداته ويسكّ قاموسه ويطلق لسانه.

    ***
    كانت الفضائيات العربية والأجنبية التي تسلّط كاميراتها وميكروفوناتها على "ميدان التحرير" تلتقط من تعرف. هناك وجوه تعرفها وتألفها يسهل الوصول إليها هي التي سمعناها في البداية، ثم رحنا نسمع بخفوت أصوات الشبان الذين فجروا الثورة وجرّوا وراءهم مجتمعًا كاملاً يرسف في الأغلال.

    كان تعثّر مفجري الثورة في الكلام طبيعيًّا. فهم لم يعتادوا الكلام أمام حشود كبيرة، وربما لم يعتادوا الكلام أصلا في ظلال الصمت الطويل الذي فرضه النظام على الكلام، أو بالأحرى على هذا النوع من الكلام. المصريون بطبيعتهم متكلمون.

    هناك سيولة طبيعية للكلام على ألسنتهم. إنهم يأنسون للكلام ويعتبرونه من نوافل حياتهم اليومية ويستعينون به على ضنك العيش وانسداد الآفاق. لهذا السبب يلعب المقهى في حياتهم دورًا لا مثيل له، على الأغلب، عند شعب عربي آخر.

    فالمقهى، في الأصل، صالة للكلام. لكن كلامًا عن كلام يختلف. فهناك كلام لا يقال عن واقع الحال، أو أنه يقال على نحو موارب. فيه الكثير من مفردات الصبر. القدرية. ولكن فيه أيضا سخرية مرّة. اليوم تفجّر سيل الكلام المحبوس مصحوبًا بالفعل، بل العكس. الفعل هو الذي رفع الختم عن الكلام. هكذا رأينا الشبان يخرجون من حالة "الخفاء" إلى حالة "التجلي"، أو بتعبير أحد مفجرّي الانتفاضة التي تحولت إلى ثورة كاملة: الخروج من وراء الكيبورد إلى الشارع.

    أكثر جذرية
    لا يشبه كلام شبان الانتفاضة المصرية مثيله عند السياسيين المخضرمين. إنه أقل بلاغة. أكثر مباشرة، ناهيك عن كونه أكثر جذرية. وتلك خصيصة شبابية بامتياز. كلام مقتضب. مباشر. بسيط. واع. جذري. بدأ كلام الشبان عاليًّا منذ البداية.


    لم يبدأ من طلب معيشي رغم أن الوضع المعيشي ضاغط في الحياة المصرية وأساسي في تحركات الجموع. ذهب الكلام إلى جذر الخلل: النظام. ضرَبَ على جذر الألم والمعاناة، لا على الحافة، لا على الأطراف. الضرب على الجذر مباشرة، فهناك يكمن موضع الخلل. لقد جرَّب السابقون أنواعًا مختلفة من النضال ضد النظام واستنهاض الجموع، لكنها (لأسباب ليس هذا مجالها) لم تنجح.

    كان النظام قد جرَّف الحياة السياسية تمامًا، بل جرَّف الحياة نفسها. أقصد فاعليتها، زخمها، نبضها، لكنه لم ينتبه إلى أن أشكالاً جديدة من الحياة تدب في أطراف جسد ظنه غير قادر على الحركة. الحياة دبَّت في الموضع الذي لم يوله النظام اهتمامًا: الشباب. ظنهم "عيال الفيس بوك"، "عيال إنترنت"، مهوسي كرة قدم، متحزّبين لمغنين تافهين (أحدهم جاء إلى ميدان التحرير باحثًا عن مسرح جديد للشهرة فطرد شرَّ طردة).

    هذه الغفلة عما يتخلَّق في صفوف "العيال" كانت قاتلة. فمن بين هؤلاء "العيال" سيطلع مفجرو الثورة، ورافعو بيارقها عالية، شهداؤها وجنودها المجهولون الذين تصدوا بصدورهم لبنادق قوات الأمن ومركباتهم التي عملت بهم قتلاً ودعسًا.

    من الصعب القول كيف انطلقت الشرارة ومتى ولكن هناك ما يشبه الإجماع على أن القتل الوحشي للشاب السكندري خالد سعيد (بوعزيزي مصر) هو البداية الأولى. فعلى صفحة "الفيس بوك" التي أدارها الناشط وائل غنيم بعنوان "كلنا خالد سعيد" اجتمع حشد شبابي هائل.

    أكثر من نصف مليون شاب تدفقوا على الصفحة في أيامها الأولى وأعلنوا الشاب السكندري "شهيد الطوارئ". هكذا ذهب الشباب إلى واحد من أسباب "ثورة الغضب": قانون الطوارئ الذي مكَّن نظام حسني مبارك من شلّ الحياة المصرية وترويع المحتجين والمعارضين.

    طرق التواصل الجديدة
    راجعت صفحات ومواقع تناولت تلك الجريمة المروعة في حينها ووجدت كل مطالع الغضب اللاهب الذي تشهده مصر اليوم محتشدة هناك بالكلمة والصورة. كلام المواقع والصفحات الذي يتناول وضعًا مصريا عاما يختلف في مفرداته وخطابه عما هو عليه في "أدبيات" المعارضة التي تمتلك منابر إعلامية رسمية.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 4:42 am